adf

lundi 14 avril 2014

Heartbleed: الخلل الأمني الذي هدد مئات الآلاف من الخوادم، ما هي خطورته ؟ وكيف أحمي نفسي منه ؟

بلا شك أنكم متابعينا اطلعتم هنا في المحترف عن الثغرة الخطيرة المكتشفة حديثاوالتي تعتبر من أخطر الثغرات الأمنية إذ أنها تهدد حول نصف مليون موقع على شبكة الأنترنت ، ويقدر أيضا أن تؤثر على النصف أو الثلث من الخوادم المنتشرة في أنحاء العالم،  وما يزيد خطورة هذه الثغرة أنها موجودة منذ سنتين  مما يعني أن كمية هائلة من البيانات الشخصية، مثل أسماء المستخدمين ، وكلمات السر وأرقام بطاقات الائتمان من أولئك الذين يستخدمون الإنترنت، قد تم جمعها من قبل أطراف ثالثة.
عند قراءة هذه المعلومات، من بين أول الأسئلة التي تتبادر إلى الذهن هي ما هو Heartbleed وكيف أحمي نفسي منه ؟ لذلك في هذا الموضوع سنتطرق ان شاء الله لأهم جوانب هذا الخلل الأمني ​​ونشرح ما يمكنك القيام به حيال ذلك.
Heartbleed: الخلل الأمني الذي هدد مئات الآلاف من الخوادم،  ما هي خطورته ؟ وكيف أحمي نفسي منه ؟

ما هو OpenSSL
لفهم هذه الثغرة الأمنية لا بد لنا هنا من وقفة لنسأل ما هو OpenSSL .
OpenSSL هو بروتوكول تستخدمه العديد من المواقع لتشفير البيانات المتبادلة بين المتصفح وخادم الويب من اجل الحفاظ على المعلومات آمنة. وهذا البروتوكول نسخة مجانية ومفتوحة المصدر من البروتوكول (SSL ( Secure Sockets Layer

وبعبارة أخرى، البيانات التي ترسلها أو تتلقاها، المتلقي فقط هو الذي يمكنه فكها، أن اي شخص أخر ليس له حق الوصول إلى البيانات المرسلة في هذه البروتوكول .وفي معظم المواقع الكبيرة في الأنترنت وكذلك  المؤسسات المالية والمواقع الحكومية تستعمل هذا البروتوكول ، ولعلك قد لاحظت عن زيارتك لأحد هذه المواقع تواجد https في بداية عنوان الموقع .

ما هو Heartbleed؟

Heartbleed هي الثغرة الأمنية التي ظلت خفية لمدة 2 سنوات في بعض إصدارات OpenSSL ، والتي تتكامل في العديد من توزيعات نظام التشغيل لينكس. وهو خلل أمني يسمح للقراصنة قراءة البيانات المشفرة والمخزنة في الذاكرة  RAM خصوصا في الأنظمة و الإصدارات الضعيفة الحماية . هذا يعني أنه إذا كان شخص يعرف هذا الخلل الأمني، منذ عام 2011 فبامكانه استغلال واستخراج كمية كبيرة من البيانات في الكثير من الخدمات الهامة في الإنترنت في سرية تامة لأن استخدامها لا يترك أي أثر. 

كيفية تحديد ما إذا كان هذا يشكل خطر علي كمستخدم ؟

وفقا لCodenomicon، الشركة الأمنية التي اكتشفت الثغرة ، ربما تكون كمستخدم من المتضررين من هذا الخطأ سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، OpenSSL هي مكتبة التشفير الأكثر شعبية مفتوحة المصدر في العالم، ويستخدم من قبل مواقع الشبكات الاجتماعية ومختلف الشركات، وخدمات البريد وحتى المواقع الحكومية. دراسة حديثة أجرتها شركة أمن الإنترنت نيتكرافت، يقدر أن 66٪ من المواقع التي تعمل بتقنية SSL تستعمل OpenSSL .
الجدير بالذكر أن ياهو تدعي أنها قامت بحل هذه ثغرة أمنية في العديد من خوادمها.

كيف يمكنني أن أحمي نفسي من هذه الثغرة  ؟
التوصية والنصيحة الأولى لدينا هو أن عليك مراجعة هذه القائمة التي تضم العديد من المواقع الرئيسية التي كانت عرضة لهذه الثغرة قبل 8 أبريل؛ إذا كان لديك حساب على أي منها(خصوصا التي تستعمل فيها بطاقة الائتمان أو المال على العموم )، فعلم أن البيانات الخاصة بك في خطر. للأسف، تغيير كلمة السر لا يحل المشكلة، ويمكن أن يزيد الأمر سوأ لأن الضعف هو في ذاكرة الوصول العشوائي للأنظمة، بحيث كلمة مرور الجديدة سوف تبقى في هذه الذاكرة ،مما يعني أن المعلومات الجديدة ستكون متاحة لأولئك الذين يمكنهم الاستفادة من هذا الخلل الأمني !

إذا كنت تريد ان تتأكد من أن بياناتك سليمة وأن الموقع الذي تستخدمه سليم أو قام بتصحيح هذه التغرة ، فعليك بهذه الأداة للتحقق من الأمر ،ومع ذلك، فإننا نوصي بعدم تنفيذ المعاملات الحساسة على شبكة الإنترنت خلال الأيام القليلة القادمة حتى تكون لديك المعلومات المؤكد على أن هذه الثغرة تمت معالجتها.

من الجدير بالذكر أن من بين الشركات التي صرحت أنها قامت بحل هذه المشكلةEtsy ، Amazon, Tumblr, Yahoo, Googleمن جانبها، لم تصدر الفيسبوك وتويتر أي معلومات على حد علمي !



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire


جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر