adf

lundi 18 août 2014

كيف ترى وتجرب أحدث ميزات وخاصيات غوغل كروم أسابيع قبل أي شخص آخر

يعتبر غوغل كروم المتصفح الأكثر شعبية واستعمالا، له مميزات عديدة أهمها أنه يقوم بمجموعة من الاختبارات للميزات الجديدة في نسخ أخرى قبل أن تصلك هذه التحديثات. فمثلا دعم DRM في HTML5 الذي لم يصل بعد النسخة التي نستعمل.
ربما البعض لا يعلم أن هناك أربع نسخ منفصلة من متصفح غوغل كروم وتسمى هذه النسخ بالقنوات وكلها مبنية على نواة مفتوحة المصدر تسمى chromium وتعتبر من أهم نقاط قوته.
وأي تحديث جديد أو ميزة جديدة في متصفح غوغل كروم تمر بثلاث إصدارات/نسخ/قنوات أخرى إلى أن تصل إلى النسخة التي نستعمل لذلك سنتطرق في هذه التدوينة إلى كيفية التبديل بين هذه القنوات وكيف نختار القناة المناسبة للاستمتاع بجميع مميزات غوغل كروم الجديدة مدة زمنية طويلة قبل الآخرين قد تصل إلى شهرين في بعض الأحيان.

قنوات غوغل كروم :

القناة الثابتة أو المستقرة Stable : وهي النسخة التي نعمل بها جميعا وجميع التحديثات و الميزات فيها تكون خضعت لاختبار كامل من طرف فريق Chrome وتُعد هي الاختيار الأفضل لتجنب التعطل والمشكلات الأخرى. ويتم تحديثها كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تقريبًا بالنسبة إلى التغييرات الطفيفة، وكل ستة أسابيع بالنسبة إلى التغييرات الرئيسية.

القناة التجريبية Beta : يمكنك استعمالها إذا كنت مهتمًا بالاطلاع على الميزات والتحسينات المقبلة وفي نفس الوقت تتميز بالثبات ويتم تحديثها كل أسبوع تقريبًا، مع تضمين التحديثات الرئيسية كل ستة أسابيع، قبل أكثر من شهر من تضمينها في القناة الثابتة.

قناة مطوّري البرامج Dev : يمكنك استعمالها إذا كنت تريد الاطلاع على أحدث ميزات Chrome، ويتم تحديث قناة مطوّري البرامج مرة أو مرتين أسبوعيًا. وهذا الإصدار قد يكون غير مستقر في بعض الأحيان لأنه مصمم لاطلاع المطورين على ما هو جديد في أسرع وقت ممكن.

نسخة كناري Canary : هو القاعدة الأولى التي تتم عليها اختبار الميزات الجديدة وغوغل لا تنصح باعتماده بشكل أساسي للتصفح لأنه معرض للتشنج ثم التوقف في بعض الأحيان.

وكما نلاحظ فإن قناة بيتا عادة ما تكون مستقرة جدا مثلها مثل القناة العادية، لكنها تحصل على التحديثات والميزات الجديدة قبل أن تصل النسخة المستقرة.

لمعرفة أي قناة تستعمل الآن انقر فوق الإعدادات Settings ثم معلومات عن جوجل كروم About Google Chrome وسوف تشاهد النسخة التي تقوم بتشغيلها بجانب رقم الإصدار.

طريقة التحويل بين القنوات 

Chromebook هو الوحيد الذي يدعم التحويل بين القنوات بشكل مباشر وسلس بينما الويندوز أو الماك و اللينكس لا يدعمون هذه الخاصية.
وللتبديل في نظام ويندوز بين القنوات أنصحك بإزالة غوغل كروم  لكي لاتقع في مشاكل (طبعا كل بياناتك ستكون مخزنة إن كنت تستعمل حساب غوغل على غوغل كروم، لذلك لا قلق عليها لأنه بإمكانك استعادتها فور تسجيل الدخول بحساب غوغل على أي نسخة من كروم)
يمكنك تحميل نسخة بيتا من الصفحة الرئيسية لمشروع غوغل كروم نظرا لأنها أكثر استقرارا من باقي النسخ وفي نفس الوقت يمكنك معرفة آخر التحديثات و الميزات الجديدة لغوغل كروم.
ثم تقوم بتثبيتها وهكذا سيصبح بمقدورك التعرف على جديد غوغل كروم قبل أي شخص آخر وفي نفس الوقت أنت تعمل على نسخة مستقرة وجيدة.


بالنسبة لنسخة كناري فهو النسخة الوحيدة التي تشتغل مع النسخة المستقرة جنبا إلى جنب (منفصلة عنها) فيمكنك تحميلها وتثبيتها ثم الاشتغال عليها جنبا إلى جنب مع النسخة المستقرة، إذ يمكنك اكتشاف جديد التحديثات والميزات التي تعمل عليها غوغل قبل أي شخص آخر في حين يمكنك الرجوع في نفس الوقت على النسخة العادية وهنا مثال على ميزات جديدة تعمل عليها غوغل قد اكتشفتها من خلال نسخة كناري.


صفحة تحميل قنوات غوغل كروم chromium

يا ترى كم من محبي غوغل كروم معنا؟ 


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire


جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر